اختي الكريمة.. بكل جرأة وصراحة أقول لك مايلي :
قبل عامين كنت ” أشحذ” 50 دولار علشان أكمل الايجار.
واليوم الحمد لله تقريبا ” مسلفة” كل صديقاتي.
1- غيري سكنك لسكن أرخص. مدري وين ولايتك ولا كيف الأوضاع الأمنية عندك -لكن حاولي توفرين ولو 30 دولار ولا تستحقرينها. انا وفرت بتغيير السكن فقط 40 دولار لا غير لكني مبسوطة اني وفرت هالمبلغ البسيط.
2- حاولي تدفعين الايجار بالطريقة المجانية – لأن مثلا الدفع اونلاين يكلف دولارين شهريا – لا تستهينين فيها. وفريها.
2- لجميع أخواني وأخواتي هنا أكبر شيء غير حياتي المالية هو ( هل أريد الشيء أم أحتاجه؟). قد تستغربون أو تظنون انني ابالغ- لكن الحقيقة أنني صرت في كل شيء أسأل ( هل هو حاجة أم ففط أعجبني وابي اشتريه.؟) – هذا السؤال غير حياتي المالية من “شحاذة 50 دولار إلى تسليف زميلاتي ولله الحمد والمنة”. لو سأل كل واحد نفسه هالسؤال والله ما تشترون غير الأكل فقط لا غير. من تقريبا سنة ماشريت لا بلوزة ولا حذاء أكرمكم الله لأن عندي ما يكفي – من 5 سنوات ماشريت شنطة لأن كنت شارية شنطة غالية في عام 2011 وجودتها عالية.
أمثلة على ( أريد وأحتاج) :
آلة القهوة عندي تعطلت – فبدلا من شراء جديدة ب 30 دولار مثلا استغنيت عنها بصفاية خاصة لصنع القهوة ب 3 دولار وهي اجود طريقة لصنع قهوة ممتازة.
توقفت عن شراء اي كتب او اثاث منذ 2013 – الكتب اطلبها من المكتبة واذا مافيه استأجرها – والأثاث اشتري من ” اليارد سيل” بعشرة دولارت أو عشرين.
استغنيت عن السيارة وهذا وفر علي كثيررررر( اقساط شهرية + تأمين+ بنزين+ تصليحات+ مواقف مدفوعة…). وصرت استخدم المواصلات العامة واعلم الأطفال عليها – واذا فيه حاجة ضرورية جدا فيه سيارات ايجار بتخفيضات للطلبة وفيه سيارات ( كار تو قو) .
الكوبونات مهمة جدا- صرت ما اروح للسوق الا اذا وفرت كوبون لكل محل ابي منه شيء. تقدرين تحصلينها اونلاين.
قللي من الروحات للسوق لأنك راح تشترين أشياء ما تبينها.
خذي فطورك وغداك معك سويهم في البيت وخذيهم في بلاستيك محصص للمكرويف. فيه مكرويفات مجانية بكل جامعة وتقدرين تسخنين اكلك. هالحركة توفر كثير جدا-
القهوة يا شباب – كل يوم تدفع دولار و75 سنت – أو 3 للكباتشينو!! احسبوها كم تطلع بالسنة اذا كنت فقط تشرب كوب واحد – انا شخصيا طلعت علي 400 دولار بالسنة الى 500!!
عندي الة وشريت اكواب ورق باالغطاء حقها وصرت اخذ قهوتي معي كل صباح.
بارجع اكمل وقت ثاني – غفر الله لفهد ورحمه رحمة واسعة بلا حدود.
