تعلم اللغة الإنجليزية بطريقة سهلة وسريعة
أحد الأسئلة الرئيسية التي توجه إلى المعلمين في القاعات الدراسية هو “كيف يمكنني تعلم اللغة الإنجليزية بسرعة؟” يتعلم الطفل عادة لغته الأولى من اللغة التي تحيط به فهي تملأ حياته كما أنه يلتحق بالدراسة بعد ذلك ويدرس مختلف جوانب تلك اللغة خطوة بعد خطوة على مدار الأعوام. فهو يتعلم القراءة والكتابة والاستماع والتحدث. كما أن هناك بعض الجوانب قد تكون أسهل من غيرها إلا أن جميع تلك المهارات لها ما لها من الأهمية.
لذا إذا أردت أن تتعلم لغة أخرى بسرعة، فكر في طريقة تعلمك للغتك الأم من خلال القراءة والكتابة والتحدث وحاول أن تتذكر أسهل الطرق بالنسبة إليك. على سبيل المثال، إذا كنت ترى أنه من السهل أن تتعلم لغتك الأم من خلال القراءة في المدرسة، فحاول إذاً أن تقرأ كتباً بسيطة باللغة الإنجليزية حتى تبني ثقتك بنفسك وحتى تجمع حصيلة لغوية وتزيد من مقدرتك على الفهم. أما إذا كنت تستمتع بالقواعد بشكل كبير، فيمكنك حل اختبارات القواعد عبر الإنترنت على موقع EF English Live.
تذكر أيضاً أن هناك العديد من الجوانب المختلفة لتعلم اللغات فحاول أن تستخدم كل الجوانب الممكنة حتى تستمر في التعلم بنشاط. على سبيل المثال، راجع الموضوع الذي ستدرسه قبل الذهاب إلى القاعة الدراسية. فكر في أنواع الكلمات التي ستستخدم في القاعة الدراسية أو الجمل التي قد تحتاج إلى استخدامها.
ثم استخدم جميع المهارات أثناء الدرس واقرأ الكلمات أو ألق نظرة على الصور لتُكّون فكرة مسبقة عن الموضوع وذلك حتى إذا ما تحدث المعلم ستتمكن ليس فقط من فهم ما يقوله، بل سيمكنك أيضاً أن تستوعب الكلمات التي يستخدمها.
ركز على تصحيح المعلم لما تقول وتأكد مما إن كان قد أضاف ملاحظات بخصوص حصيلتك اللغوية أو القواعد. تأكد في نهاية الدرس من العودة مرة أخرى إلى شرائح العرض التقديمي للتأكد من الكلمات أو اقرأ الملاحظات مرة أخرى للاطلاع على التصحيحات.
إذا كانت هناك كلمات لم تعرفها من قبل، دونها إذاً ثم راجعها مرة أخرى لاحقاً. ثم حاول في اليوم التالي أن تقوم بالمراجعة من خلال كتابة ما قد تعلمته أو بالتحدث مع شخص ما عن حصة اللغة الإنجليزية تلك.
ابحث عن الفرص التي يمكنك فيها الاستماع إلى اللغة التي تتعلمها بقدر الإمكان. فمن السهل مثلا مشاهدة مقاطع فيديو مترجمة على الإنترنت مرات عديدة لمساعدتك على التأكد من معاني الكلمات. أو يمكنك اختيار أفلام مثيرة (أكشن) تكون قصتها سهلة الفهم. ثم اقرأ ملخص الفيلم للتأكد من فهمك للأحداث. كما يمكنك محاولة كتابة الفكرة العامة للفيلم أنت بنفسك.
ابحث عن الأنماط اللغوية كالأنماط الصوتية مثل ‘what, where, when’، ‘the cat, sat on the mat’ أو أنماط الأفعال مثل ‘go, going, gone’.
انتقل من المواد الأسهل إلى الأصعب ولكن حاول أن تتحدى نفسك من وقت لآخر لأن محاولتك للتعبير عن شيء محير سوف يحفزك لتعلم المزيد.
عند تعلم مفردات جديدة، اربط الكلمة بصورة في ذهنك. على سبيل المثال، تخيل مع كلمة ‘flower’ نباتاً جميلاً ينمو بينما تخيل مع كلمة ‘flour’ أن شخصاً ما يصنع الخبز به.
حاول العثور على صديق يتعلم هو الآخر في EF English Live وحددا سوياً وقتاً كل أسبوع يكون مخصصاً للغة الإنجليزية. رتبا سوياً للتقابل وتناول الغداء معاً وتأكدا من أن جميع ما تقولانه هو باللغة الإنجليزية. أو اتفق مع عائلتك على أن يكون إفطار يوم السبت مثلاً من كل أسبوع هو وقت اللغة الإنجليزية في العائلة. وبهذه الطريقة يتعلم الجميع ويستفيدون من دراستك للغة الإنجليزية.
حاول حضور الدروس بقدر الإمكان لممارسة مهاراتك الجديدة الرائعة وتطويرها. ولا تنس أن تهنئ نفسك دائماً على ما تمكنت من إنجازه لا على ما عجزت عنه.
هيلين أوستن

2-
فضل النصائح لتعلم اللغة الانجليزية بسرعة
الجميع يرغب في معرفة أفضل وأسهل وأسرع طريقة لتعلم اللغة الانجليزية، أو بالنسبة ذلك، أي شيء! في تلك الأيام إننا مشغولون بالعمل والأطفال والأعمال المنزلية والعديد من الالتزامات الأخرى. متى تمتلك بالفعل الوقت للجلوس وتعلم لغة؟ فيما يلي بعض النصائح لتعلم اللغة الانجليزية بسرعة.
أولاً، واقعياً، يجب أن تخصص وقتاً كل أسبوع لدراسة اللغة الانجليزية، حتى لو كانت عدة دقائق فقط كل يوم. ونصيحتي لتعلم المفردات نصيحة سهلة. كل صباح فكر في ثلاث إلى أربع كلمات بلغتك الأصلية والتي لا تعرفها باللغة الانجليزية، واكتبها في مفكرة صغيرة.
قبل حتى أن تمسك فنجان القهوة الخاص بك، استخدم قاموس أو الانترنت، ابحث عن معاني الكلمات باللغة الانجليزية. إن تلك هي المفردات لليوم. ويجب عليك تكرار تلك الكلمات لنفسك طوال اليوم. احتفظ بمفكرتك معك، في سيارتك، في حقيبتك، في مكتبك، دائماً في متناول يدك! سهل- وهذا استغرق فقط عدة دقائق من يومك.
نصيحتي التالية هي البحث عن موضوع لصف المجموعة التالي قبل أن يبدأ. أثر إعجاب معلمك عن طريق معرفة مفردات تتعلق بالموضوع، أو ربما أنك وجدت بعض الأسئلة التي يمكنك طرحها.
حاول الدخول على الكومبيوتر لمدة من خمس إلى 10 دقائق قبل أن يبدأ صفك وقم بتحضير عقلك لاستقبال اللغة الانجليزية. القراءة قليلاً عن الموضوع مسبقاً يمكن أن تساعد على إعدادك للدرس والسماح لك بالتعبير بنفسك بصورة أفضل عن الموضوع. بالطبع، نحن المعلمون هنا لمساعدتك في شرح الموضوع وممارسته معك، ولكن وجود وقت قليل للإعداد المسبق بالتأكيد لن يضر.
أخيراً، وربما فكرتي المفضلة، هو التفكير باللغة الانجليزية. نعم، أنت سمعتني جيداً، حاول التفكير باللغة الانجليزية. لا يهم مدى انشغالك، يجب أن تفكر قبل أن تفعل أي شيء، أليس كذلك؟ لماذا لا تفكر باللغة الانجليزية؟ اجعل نفسك تقوم بذلك. سوف يكون من الصعب عليك في البداية لأن عقلك سيرغب بصورة طبيعية في التفكير بلغتك الأم. إذا لم تكن تعرف كيف تقول كلمة ما، اكتبها في المفكرة التي تحملها معك واحضرها إلى الصف أو ابحث عنها في القاموس. أنا أعرف أن تلك الفكرة مجنونة قليلاً (ولهذا اعتقد أنني أحبها كثيراً)، ولكن ثق بي، فإنها سوف تساعد. واقترح أن تفكر بصوت عالي أيضاً، فقط ليس بصورة علنية، فإننا لا نريد أن يظن أي شخص أنك قد جننت!
أتمنى أن تكون قد وجدت بعضاً من تلك النصائح مفيد. بالطبع، قد يكون التحدث إلى متحدث انجليزي أصلي في حجرة الدراسة أفضل طريقة لممارسة تحدثك، ولكنني أعرف أن وجود صف كل يوم قد لا يتاح لكل شخص. خذ تلك النصائح السريعة والسهلة وقم بتطبيقها كل يوم. أي تعرض للغة الانجليزية؛ سواء في رأسك، في الصف أو بالبحث عن القاموس مفيد وسوف يساعدك في التحدث بطلاقة أسرع.

3-
هذه النقطة رائعة جداا! أنا جربتها بنفسي :
كل صباح فكر في ثلاث إلى أربع كلمات بلغتك الأصلية والتي لا تعرفها باللغة الانجليزية، واكتبها في مفكرة صغيرة.
قبل حتى أن تمسك فنجان القهوة الخاص بك، استخدم قاموس أو الانترنت، ابحث عن معاني الكلمات باللغة الانجليزية. إن تلك هي المفردات لليوم. ويجب عليك تكرار تلك الكلمات لنفسك طوال اليوم. احتفظ بمفكرتك معك، في سيارتك، في حقيبتك، في مكتبك، دائماً في متناول يدك! سهل- وهذا استغرق فقط عدة دقائق من يومك
4-

ميزة هالمعجم انه يعطيك الكلمة ومرادفات لها ومثال لطرقة استخدامها – والمثال احسن شيء علشان تعرف استخدامك للكلمة صحيح والا لا. انا اعتبره افضل من قوقل ومن اكسفورد.
http://dictionary.reference.com/browse/goal?s=t
Advertisements